جنوب إفريقيا تحقق نجاحا تجاريا من كأس عالم 2010

  • email ارسل لصديقك
  • print اطبع
  • Add to your del.icio.us del.icio.us
  • Digg this story Digg this

المزيد من الأخبار

حجم الخط Decrease font Enlarge font
image

بالرغم من تبقي ما يزيد عن عامين و نصف علي انطلاق كأس عالم 2010 في جنوب إفريقيا، أعلن منظمو البطولة الكبيرة أنها "حققت نجاحاً تجارياً بالفعل".

وأكدت اللجنة المحلية المنظمة لبطولة كأس العالم 2010 في مؤتمر صحفي عقد في جوهانسبرج حول المستجدات المتعلقة بالاستعداد للبطولة أن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) ضمن بالفعل الحصول على 3,2 مليار دولار من الريع التجاري لبطولة كأس العالم من بينها 1,47 مليون يورو (ملياري دولار) من بيع حقوق البث التلفزيوني لمباريات البطولة.وقالت تومي ماجابو المتحدثة الرسمية باسم اللجنة المنظمة إنه مع عدم إنهاء سبع من صفقات الرعاية للبطولة البالغ عددها 18 صفقة حتى الآن فإن إجمالي الدخل الحالي "يظهر مدى ثقة الشركات الاستثمارية في قدرة جنوب أفريقيا على الوفاء بالتزاماتها". وتنبأت ماجابو أن يزيد الدخل الإجمالي للبطولة على الأربعة مليارات دولار.

وأوضحت ماجابو أنه بالمقارنة حققت بطولة كأس العالم 2006 ربحاً بلغ مليار يورو من حقوق النقل التلفزيونية وملياري يورو من الإعلانات التجارية.

وقال داني جوردان رئيس اللجنة المنظمة مبتسماً إنه بعد البداية المتعثرة للجنة بهذا العام وتأخرها في البدء بأعمال بعض الاستادات الخمس الجديدة ، فإن الاستعدادات تمضى الآن تتم "وفقاً للجدول الزمني المحدد وفي إطار الميزانية الموضوعة".

وتجري أعمال البناء في خمسة استادات جديدة من أجل البطولة. بينما يتم تجديد خمسة استادات أخرى بتكلفة إجمالية تصل إلى 17,4 مليار راند (2,4 مليار دولار).

وأوضح جوردان أن تشكيك وسائل الإعلام في بداية الأمر في قدرة جنوب أفريقيا على استضافة الحدث العالمي الكبير ، والناجم عن "الجهل" ، أدى إلى تفجير "نشاط جديد وأخلاقيات جديدة بالعمل" بين عمال البناء من أجل الانتهاء من عملهم في الوقت المحدد لذلك.

وتأمل جنوب أفريقيا في جذب 450 ألف زائر خلال بطولة كأس العالم التي تعلق البلاد أملها عليها في تحفيز عجلة النمو والاستثمار الحكومي في البنية التحتية للبلاد إلى جانب تحسين صورة أفريقيا من حيث "قدرتها" على الإنتاج وتحقيق النجاح.

وقال جوردان إنه كدليل على قدرة أفريقيا في استضافة "بطولة على مستوى عالمي" في 2010 فإن هذه البطولة ستكون الأولى من نوعها التي تسمح للمشجعين بمشاهدة مباريات كاملة على الهواتف المحمولة مستعينين بتقنية "دي بي في آيتش".كما أعلنت اللجنة المنظمة عن خطتها بشأن تذاكر كأس العالم والتي من المقرر أن تكون في متناول المواطنين الجنوب أفريقيين العاديين الذين يعيش نحو نصفهم على أقل من ثماني راندات (أقل من دولار واحد) يوميا.

وأشار المنظمون إلى أن أسعار تذاكر بطولة كأس العالم السابقة بألمانيا كانت تبدأ بـ35 يورو أي أكثر من عشرة أضعاف السعر الذي يدفعه المشجعون في جنوب أفريقيا لمشاهدة فريقهم المفضل في المباريات المحلية.

ومع احتمال انتشار ظاهرة بيع التذاكر بالسوق السوداء فلن تعلن اللجنة المنظمة في الوقت الراهن عن أسعار التذاكر ولا عن طريقة اختيار المستفيدين.

وكانت صحيفة "صنداي تايمز" الجنوب أفريقية قد نقلت مؤخراً عن مصادر – لم تذكر اسمها - أن أسعار التذاكر في بطولة كأس العالم 2010 قد لا تزيد على 150 راندا وأنها ستوزع على المشترين عن طريق نظام لتوزيع جوائز اليانصيب.

  • email ارسل لصديقك
  • print اطبع
  • Add to your del.icio.us del.icio.us
  • Digg this story Digg this

شارك برأيك comment تعليقات (0 تعليقات)

أقسام متنوعة

Copyright©elmatch.com 2006- All rights reserved