هل ينجح النجم الساحلي ممثل أفريقيا في التألق في كأس العالم للأندية

  • email ارسل لصديقك
  • print اطبع
  • Add to your del.icio.us del.icio.us
  • Digg this story Digg this

المزيد من الأخبار

حجم الخط Decrease font Enlarge font
image

قبل شهر واحد فقط لم يكن أكثر المتفائلين يتوقع أن يمثل النجم الساحلي التونسي القارة الأفريقية في بطولة العالم للأندية 2007 باليابان ولكن الفريق نجح في العبور إلى أقصى الشرق بثلاثية مدهشة في مرمى مضيفه الأهلي المصري في إياب نهائي بطولة دوري أبطال أفريقا ليؤكد أن كرة القدم لا تعرف المستحيل.

ومع انتهاء مباراة الذهاب في نهائي دوري أبطال أفريقيا بالتعادل السلبي على ملعب النجم الساحلي في الاستاد الاولمبي لمدينة سوسة الساحلية بتونس توقع الجميع أن يكرر الاهلي المصري إنجاز الموسمين السابقين ويحرز اللقب خاصة وأن نفس النتيجة تحققت سابقا على استاد سوسة في ذهاب الدور النهائي لنفس البطولة عام 2005 وفاز الاهلي 3/ صفر على ملعبه إيابا في القاهرة.

لكن النجم الساحلي فجر المفاجأة وانتزع الكأس الافريقية الغالية وحجز تأشيرة المرور إلى اليابان بالفوز 3/1 إيابا على الاهلي في نهائي هذا العام باستاد القاهرة يوم التاسع من تشرين ثان/نوفمبر الماضي ليكون يوما تاريخيا في سجلات كرة القدم التونسية.

وفاز النجم بلقب دوري أبطال أفريقيا للمرة الاولى في تاريخه بعدما خسر نهائي البطولة مرتين من قبل أمام أنيمبا النيجيري عام 2004 وأمام الاهلي عام 2005.

وحرم النجم الساحلي فريق الاهلي من تحقيق إنجاز تاريخي حيث كان الاخير على وشك أن يصبح الفريق الوحيد الذي يتأهل للبطولة ثلاث مرات متتالية ولكن النجم الساحلي خطف بطاقة التأهل لكأس العالم للاندية.

ورغم تأسيس النادي عام 1925 لم يشهد فريق النجم الساحلي على مدار تاريخه مثل هذا الكم من الانجازات التي حققها الفريق على مدار العقد الاخير.

ومع فوز الفريق بلقب دوري أبطال أفريقيا هذا العام أصبح النادي الوحيد في أفريقيا الذي يحرز لقبا واحدا على الاقل في جميع البطولات الافريقية فقد فاز بكأس الاتحاد الافريقي عامي 1995 و1999 ثم بكأس الاندية الافريقية أبطال الكئوس عام 1997 (وألغيت البطولة بعد ذلك) ودوري أبطال أفريقيا هذا العام كما سبق له الفوز بكأس السوبر الافريقي عام 1998 بالفوز على الرجاء البيضاوي المغربي.

ويتفوق النجم الساحلي بذلك على ناديي الاهلي والزمالك المصريين صاحبي أكبر عدد من الالقاب في البطولات الافريقية حيث فشل كلاهمافي الفوز بكأس الاتحاد الافريقي رغم فوزهما بباقي البطولات.

وربما يعتبر الكثيرون أن النجم الساحلي عبر إلى بطولة العالم باليابان من الباب الضيق بعد فوزه على الاهلي في مباراة أثارت جدلا كثيرا بسبب قرارات الحكم المغربي عبد الرحيم العرجون والذي اعتبره الاهلي عنصرا أساسيا في الخسارة أمام النجم.

لكن المؤكد أن الفوز على الاهلي في القاهرة والتأهل بهذه النتيجة سيكون أكبر دافع لفريق النجم الساحلي التونسي للتألق في اليابان خاصة وأن الفريق يسعى إلى تأكيد أنه لم يسافر لليابان من أجل استكمال عدد المشاركين وإنما من أجل المنافسة.

ولا يختلف اثنان على أن النجم الساحلي سحب في السنوات القليلة الماضية البساط من تحت أقدام الافريقي والترجي صاحبي نصيب الاسد من البطولات والانجازات التونسية على مدار سنوات طويلة.

ولذلك فإن النجم الساحلي يحمل في بطولة العالم باليابان مهمة الدفاع عن سمعة كرة القدم التونسية والافريقية وكذلك العربية بعد فشل الفرق العربية في آسيا في حجز أي مكان لها في بطولة العالم هذا العام نظرا لتأهل فريقي سيباهان أصفهان الايراني وأوراوا ريد دياموندز الياباني للبطولة كممثلين لآسيا.

ويمتلك النجم الساحلي عناصر التفوق التي تجعله منافسا قويا في بطولة العالم باليابان والقدرة على تكرار إنجاز الاهلي المصري الذي حققه في العام الماضي عندما وصل للمربع الذهبي واحتل المركز الثالث.

ويملك النجم الساحلي مجموعة متميزة من اللاعبين مثل محمد علي نفخة وأمين الشرميطي وسيف غزال وجيلسون سيلفا مهاجم الرأس الاخضر (كيب فيردي) والمهاجم الغاني سادات بوكاري وصابر بن فرج وموسى ناري ورضوان الفالحي.

كما يدرب الفريق المدير الفني الفرنسي برتران مارشان الذي نجح في التغلب على جميع الانتقادات التي وجهت إليه في الفترة الماضية خاصة بعد التعادل السلبي مع الاهلي المصري ذهابا في سوسة في النهائي الافريقي وقاد الفريق أخيرا للفوز باللقب الأفريقي.

  • email ارسل لصديقك
  • print اطبع
  • Add to your del.icio.us del.icio.us
  • Digg this story Digg this

شارك برأيك comment تعليقات (0 تعليقات)

أقسام متنوعة

Copyright©elmatch.com 2006- All rights reserved