الأحد قرعة تصفيات كأس العالم ونظام جديد لأفريقيا

  • email ارسل لصديقك
  • print اطبع
  • Add to your del.icio.us del.icio.us
  • Digg this story Digg this

المزيد من الأخبار

حجم الخط Decrease font Enlarge font
image

تتجه الأنظار يوم الأحد إلى مدينة دوربان الجنوب أفريقية حيث تسحب قرعة تصفيات كأس العالم لكرة القدم عام 2010 لدول آسيا وأفريقيا وأوروبا والكونكاكاف.

وستبدأ التصفيات في عام 2008 وتنتهي في نوفمبر 2009 يتأهل بعدها 31 منتخباً سيكون منتخب جنوب أفريقيا المضيف بانتظارها في النهائيات.

وكانت إيطاليا توجت بطلة للنسخة الأخيرة من كأس العالم في ألمانيا الصيف الماضي بفوزها على فرنسا في المباراة النهائية 5-3 بركلات الترجيح بعد تعادلهما في الوقتين الأصلي والإضافي 1-1.

وسيحضر حفل القرعة عدد من نجوم الكرة الجنوب أفريقية ككايزر موتونج وجومو سونو ولوكاس راديبي ولاعبين سابقين من القارة الأفريقية كالليبيري جورج وياه والغاني عبيدي بيليه والفرنسي مارسيل دوساييه المولود في غانا والأميركي كايسي كيلير والإيراني علي دائي.

ويحرص المسؤولون في جنوب أفريقيا على إظهار حفل إجراء القرعة بأفضل صورة ممكنة لتأكيد قدرتهم على استضافة الكروي الأهم الذي يقام في القارة الأفريقية للمرة الأولى.

وكانت تصفيات المونديال بدأت في قارتي أميركا الجنوبية وأوقيانيا، وستتأهل المنتخبات الأربعة الأولى من منطقة أميركا الجنوبية مباشرة إلى النهائيات في جنوب أفريقيا، في حين يخوض صاحب المركز الخامس في تصفياتها الملحق مع بطل أوقيانيا.

وأقيمت أربع مراحل من تصفيات أميركا الجنوبية حتى الآن، وتتصدر الباراجواي الترتيب برصيد 10 نقاط، تليها الأرجنتين (9) والبرازيل (8) وكولومبيا (8).

يذكر أن أستراليا لم تعد تشارك ضمن تصفيات أوقيانيا بعد أن انتقلت إلى كنف الاتحاد الآسيوي، حيث بدأت منذ العام الحالي المشاركة في بطولاته وخاضت الصيف الماضي غمار كأس آسيا وخرجت من ربع النهائي.

ستوزع المنتخبات الأوروبية الـ53 التي ستشارك في التصفيات على تسع مجموعات بواقع ستة منتخبات في ثماني منها وخمسة منتخبات في التاسعة.

واعتبر الاتحاد الدولي (فيفا) أن المنتخبات التسعة الأولى في التصنيف الدولي وهي إيطاليا وإسبانيا وألمانيا وتشيكيا وفرنسا والبرتغال وهولندا وكرواتيا واليونان على التوالي ستصنف في المركز الأول في التصفيات، أي أنها ستوضع على رأس المجموعات التسع.

وسيتأهل بطل كل مجموعة مباشرة إلى النهائيات، في حين تخوض أفضل ثمانية منتخبات تحتل المراكز الثانية الملحق بنظام الذهاب والإياب) على أن تلحق أربعة منتخبات أخرى بركب المتأهلين ليرتفع عدد المنتخبات الأوروبية في مونديال جنوب أفريقيا إلى 13.

وفي قارة أفريقيا، أقر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) نظاماً جديداً في القارة السمراء حيث وزع المنتخبات الـ48 التي ستشارك في التصفيات على أربعة تصنيفات، وجاءت منتخبات الكاميرون ونيجيريا وساحل العاج والمغرب وغانا وتونس ومصر وغينيا والسنغال ومالي وأنجولا وتوجو في التصنيف الأول.

وسيتم اختيار منتخب من كل تصنيف لتأليف المجموعات ال12 بواقع أربعة منتخبات في كل واحدة، وسيتأهل بطل كل مجموعة مع المنتخبات الثمانية التي تحتل أفضل المراكز الثانية إلى الدور الثالث.

وستوزع المنتخبات ال20 المتأهلة على خمس مجموعات على أن يتأهل بطل كل واحدة مباشرة إلى النهائيات لينضم إلى جنوب أفريقيا المضيفة، ليصبح عدد ممثلي أفريقيا في المونديال ستة منتخبات.

ويشارك منتخب جنوب أفريقيا في التصفيات أيضاً رغم ضمانه خوض غمار المونديال بحكمه صاحب الأرض ولكن نتائجه ستحتسب فقط في تصفيات كأس أمم أفريقيا لأن تصفيات كأس العالم هي نفسها تصفيات كأس أمم أفريقيا المقررة في أنجولا عام 2010 أيضاً.

وفي آسيا، تدخل المنتخبات الخمسة الأولى في التصنيف وهي أستراليا وكوريا الجنوبية وإيران والسعودية واليابان على التوالي غمار التصفيات من الدور الثالث بعد أن أعفيت من خوض الدورين الأولين.

وصنفت أستراليا أولى آسيويا استناداً إلى نتائجها في مونديال ألمانيا.

وقد تأهل 11 منتخباً من الدور الأول إلى الثالث مباشرة وهي منتخبات البحرين وأوزبكستان والكويت وكوريا الشمالية والصين والأردن والعراق ولبنان وعمان والإمارات وقطر.

وانضمت إليها أربعة منتخبات تأهلت من الدور الثاني وهي منتخبات سوريا وتايلاند وسنغافورة وتركمانستان ليرتفع العدد إلى 20 منتخبا.

وستوزع المنتخبات الآسيوية ال20 على خمس مجموعات بواقع أربعة منتخبات في كل مجموعة، على أن يتأهل الأول والثاني من كل واحدة إلى الدور الرابع والنهائي الذي سيضم عشرة منتخبات.

وفي الدور النهائي، ستوزع المنتخبات العشرة على مجموعتين بواقع خمسة منتخبات في كل واحدة، وسيتأهل الأول والثاني من كل مجموعة إلى النهائيات في جنوب أفريقيا مباشرة.

ويلتقي صاحبا المركزين الثالث ذهاباً وإياباً لتحديد المتأهل منهما لخوض الملحق مع بطل أوقيانيا (على الأرجح نيوزيلندا).

وكان المنتخب البحريني خاض الملحق في التصفيات الماضية لكن ضد أحد منتخبات منطقة الكونكاكاف (ترينيداد وتوباجو) وكانت البطاقة في حينها من نصيب الأخير بعد فوزه في المنامة إيابا 1- صفر عقب تعادلهما ذهاباً صفر- صفر.

وفي مونديال ألمانيا عام 2006، شاركت منتخبات السعودية وكوريا الجنوبية واليابان ممثلة للقارة الآسيوية، فضلاً عن أستراليا التي تأهلت عن منطقة أوقيانيا قبل أن تنتقل لاحقاً إلى الاتحاد الآسيوي.

وفي منطقة الكونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى والبحر الكاريبي)، ستتأهل ثلاثة منتخبات مباشرة إلى النهائيات، بينما يخوض صاحب المركز الرابع الملحق مع خامس منطقة أميركا الجنوبية.

  • email ارسل لصديقك
  • print اطبع
  • Add to your del.icio.us del.icio.us
  • Digg this story Digg this

شارك برأيك comment تعليقات (0 تعليقات)

أقسام متنوعة

Copyright©elmatch.com 2006- All rights reserved