إنجلترا والسويد والبرتغال والسعي للتأهل ليورو 2008

  • email ارسل لصديقك
  • print اطبع
  • Add to your del.icio.us del.icio.us
  • Digg this story Digg this

المزيد من الأخبار

حجم الخط Decrease font Enlarge font
image

بعد أن حجز 12 منتخباً مقعداً له في نهائيات كأس أمم أوروبا 2008 في النمسا وسويسرا، ستشهد المرحلة الأخيرة من التصفيات يوم الأربعاء تنافساً بين تسعة منتخبات لحجز الأماكن الأربعة المتبقية.

وقد سبق وتأهل كل من
بولندا عن المجموعة الأولى وفرنسا وإيطاليا عن الثانية واليونان حاملة اللقب عن الثالثة وألمانيا وتشيكيا عن الرابعة وكرواتيا عن الخامسة وأسبانيا عن السادسة ورومانيا وهولندا عن السابعة.

وسيكون من قبيل المفاجأة أن تفشل إنجلترا والبرتغال والسويد وتركيا من بلوغ النهائيات نظراً لسهولة مهمتها في اليوم الأخير.

وتحتاج البرتغال التي استضافت النسخة الماضية في 2004 لنقطة واحدة من مباراتها على أرضها مع فنلندا لتتأهل عن المجموعة الأولى التي تصدرتها بولندا وحجزت مقعدها في البطولة في حين تحتاج فنلندا للفوز في بورتو للتأهل للنهائيات للمرة الأولى لكنها ستحتاج أيضاً لفشل صربيا في الفوز في مباراتيها المقبلتين.

وتسببت الثلوج في بلغراد في تأجيل مباراة صربيا مع كازاخستان السبت الماضي وستقام يوم السبت المقبل بعد أن تلعب صربيا مع فنلندا الأربعاء. وفي حال خسرت البرتغال فستتأهل صربيا إن حققت الفوز في مباراتيها.

وفي المجموعة الخامسة التي تبدلّت فيها جميع المعطيات، يحتاج المنتخب الإنجليزي إلى نقطة واحدة من مباراته في ويمبلي مع كرواتيا ليرافق الأخيرة إلى النهائية.

وكان الإنجليز على وشك مشاهدة النهائيات من منازلهم لولا تعثّر روسيا بشكل غير متوقع أمام إسرائيل السبت الفائت بعد أن سقط فريق الهولندي غوس هيدينك (1-2) ما أعاد الروح إلى ستيف ماكلارين مدرب إنجلترا الذي نجا من إقالة محتمة بعد الخسارة (2-3) أمام روسيا على أرض الأخيرة.

وقال ماكلارين: "إنها المباراة الأخيرة لنا. لقد وضعنا أنفسنا في هذا الموقف وعلينا إتمام العمل بالطريقة المثالية".

ويتوقع أن يعتمد المدرب الإنجليزي على تشكيلة دفاعية 4-5-1 خصوصاً في ظل غياب مهاجميه الأساسيين واين روني ومايكل أوين، إذ سيكون العملاق بيتر كرواتش صاحب هدف الفوز أمام النمسا ودياً الجمعة الماضي، اللاعب الوحيد في خط المقدمة.

وفي المقابل، لم يفقد هيدينك الأمل في قدرة فريقه على التأهل للنهائيات وقال: "أعتقد أن كرواتيا ستحقق الفوز على المنتخب الإنجليزي في ويمبلي. لدى كرواتيا الفريق القادر على تحقيق ذلك. وإذا كانت لديك الجرأة للعب في ويمبلي ستحقق الفوز".

وفي حال خسارة إنجلترا أمام كرواتيا وفوز روسيا على أندورا فسيذهب المنتخب الروسي إلى النهائيات، ولن تكون أندورا عقبة أمام روسيا فيما ستكون مباراة إنجلترا حساسة جداً أمام كرواتيا.

وفي المجموعة السادسة، تحتاج السويد التي كانت سقطت (صفر -3) أمام إسبانيا السبت الفائت للتعادل فقط مع ضيفتها لاتفيا لبلوغ النهائيات ولكن حتى إن خسرت فإنها لن تفقد فرصة التأهل إلا إذا حققت أيرلندا الشمالية الفوز على مضيفتها إسبانيا التي ضمنت التأهل.
 
وتتصارع تركيا والنرويج على البطاقة الثانية عن المجموعة الثالثة، إذ تلعب الأولى أمام ضيفتها البوسنة، والثانية في ضيافة مالطا.

وكانت تركيا قد خطفت المركز الثاني في المجموعة بفارق نقطة واحدة عن المتصدرة اليونان بعد تغلبها على مضيفتها النرويج (2-1) السبت الماضي، والفوز على البوسنة سيؤمن للأولى البطاقة المؤهلة من دون شك، فيما سيأمل المنتخب الاسكندنافي الفوز على نظيره المالطي الضعيف وإسقاط البوسنة لمنافستها على الأقل في فخ التعادل.

وفي المجموعات الثانية والرابعة والسابعة، فقد حسمت فيها بطاقات التأهل قبل الجولة الأخيرة وسيكون الهدف من المباريات التي تقام في هذه المجموعات تحسين الترتيب فقط.
 
في المجموعة الثانية حسم المنتخبان الفرنسي والإيطالي البطاقتين قبل المرحلة الأخيرة التي تشهد لقاءات إيطاليا مع جزر فارو وأوكرانيا مع فرنسا وجورجيا مع ليتوانيا.
 
وفي المجموعة الرابعة التي حسم بطاقتيها المنتخبان الألماني والتشيكي تلتقي ألمانيا مع ويلز وقبرص مع التشيك وسان مارينو مع سلوفاكيا.
 
وفي المجموعة السابعة التي فاز ببطاقتيها إلى النهائيات المنتخبان الروماني والهولندي تلتقي بيلاروسيا مع هولندا وسلوفينيا مع بلغاريا ورومانيا مع ألبانيا.
 
وكانت المنتخبات الأوروبية المشاركة في التصفيات وعددها 50 منتخباً قد قسمت إلى سبع مجموعات تضم كل منها سبعة منتخبات باستثناء المجموعة الأولى التي تضم ثمانية منتخبات.

وأقيمت التصفيات في جميع المجموعات بنظام دوري من دورين حيث يلعب كل منتخب مع باقي منتخبات المجموعة بنظام الذهاب والإياب.
 
وفي نهاية التصفيات يتأهل الفريقان اللذان يحتلان المركزين الأول والثاني في كل مجموعة إلى النهائيات مباشرة وتنضم إليها سويسرا والنمسا بصفتهما الدولتين المنظمتين.
 
وتجرى قرعة الدور الأول للبطولة يوم الثاني من ديسمبر المقبل في لوكيرمن بسويسرا لتقسيم المنتخبات الستة عشر المتأهلة للنهائيات على المجموعات الأربع في الدور الأول.
 
وتستضيف سويسرا والنمسا فعاليات البطولة خلال الفترة من السابع إلى 29 يونيو 2008.

  • email ارسل لصديقك
  • print اطبع
  • Add to your del.icio.us del.icio.us
  • Digg this story Digg this

شارك برأيك comment تعليقات (0 تعليقات)

أقسام متنوعة

Copyright©elmatch.com 2006- All rights reserved